الأربعاء، 3 يونيو 2015

كيفية الوقاية من امراض الحيوانات الاليفة

تعشق الكثير من السيدات والفتيات في الوطن العربي تربية الحيوانات الأليفة، خاصًة الكلاب والقطط. فهى كائنات رائعة مسلية وتخلق جوًا من المرح في بيتك. وعلى الرغم من ذلك، فإن الإتصال المباشر والمستمر مع هذه الحيوانات قد يصيبك أنتي وعائلتك بالعديد من الأمراض القاسية. وهذا ما سنتحدث عنه معكِ الآن، فتعرفي على هذه المخاطر وتعلمي طرق تجنبها الصحيحة….

السالمونيلا: هى عدوى تلتقطها الحيوانات الأليفة عن طريق الطعام الملوث. وأكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض هم من يتعاملون مع أغذية هذه الكائنات. ومن أعراضها الإسهال، تقلص المعدة، الحُمّى والصداع.

الديدان الخطافية: عدوى طفيلية يجب ان تضعينها بعين الإعتبار. حيث تنتقل سريعًا من الحيوان الأليف إلى الشخص الذي يتعامل معه دون أن يغسل يديه بعدها وخاصًة الأطفال. وهذه الديدان قد تؤدي إلى العمى والطفح الجلدي المزعج.

– داء الكلب: وينتقل هذا المرض الفيروسي عن طريق اللعاب أو لدغ وهجمات الحيوانات الاليفة وخاصًة الكلاب، مما يؤثر على جهازك العصبي المركزي، ويسبب لكِ عصبية حادة ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

– البرتونيلة: هى عدوى بكتيرية تنقلها لكِ القطط عندما تقوم بخدش جلدك أو عضه بطريقة مؤلمة جدًا. وتسبب لكِ التهاب مع ظهور إنتفاخ وإحمرار شديد.

وسائل الوقاية من الأمراض التي تسببها لكِ حيواناتك الأليفة: 

 – تنظيف اليدين: واحدة من النصائح الهامة، التي يجب أن تلتزم بها حواء التي تمتلك حيوانًا أليفًا، هى أن تقوم بغسل يديها جيدًا بعد التعامل معه وعند تطهير مكانه الخاص، حتى وإن كانت ترتدي قفازات حماية. بجانب أنه ينبغي ألا تنام بجوار الحيوان، لمنع سهولة وسرعة انتشاء الأمراض.

– تنظيف أقفاص الحيوانات: لابد أن تحرصي سيدتي على تنظيف قفص القط أو الكلب الذي تحبينه، وذلك لكي تحمي نفسك من البكتيريا المسببة للأمراض، والتي تستغل الأغذية والفراش لتختبئ بداخلهم.

– إبقاء صندوق قمامة الحيوان بعيدًا: تأكدي من إلقاء قمامة حيوانك الأليف بعيدًا عن قمامتك الخاصة، حتى لا ينجذب طفلك لإكتشاف ما بداخلها ويصاب بعدوى تضر صحته وسلامته.

زيارة الطبيب البيطري: حددي جدول مواعيد منتظم تقومين فيه بزيارة الطبيب البيطري، ليتابع حالة حيوانك الأليف ويمنحه اللقاحات الواقية من ظهور الأمراض وإنتقالها إليكِ. هذا بجانب أنه سيعطيكي بعض النصائح، التي ستسهل عليكِ التعامل مع هذا الكائن وتحميكي في نفس الوقت.

التدوينة كيفية الوقاية من امراض الحيوانات الاليفة ظهرت أولاً على مجله انوثتك النسائية.


العناية بالبشرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites