الاثنين، 11 نوفمبر 2019

الاستثمار في دبي


يتهيأ الاقتصاد للانطلاق نحو دورة جديدة من نمو الاستثمار في دبي مع دخول الأعمال الإنشائية لإكسبو 2020 دبي، مرحلة متقدمة من التنفيذ مع إنجاز جزء كبير من الأعمال الإنشائية لأضخم موقع يقام فيه المعرض، ومع استلام الدول والجهات المشاركة للمساحات المخصصة للبدء في بناء أجنحتها.



وبالتزامن مع بدء العد التنازلي لانطلاق الحدث في 20 أكتوبر من العام 2020، وتحديداً بعد عامين من الآن، تتزايد مستويات التفاؤل بين القطاعات الاقتصادية المختلفة التي تتوقع أن تشهد استثمارها في دبي انتعاشاً قوياً خلال الفترة المقبلة، وهو ما انعكس على توقعات المؤسسات الدولية المختلفة التي رسمت صورة إيجابية للاستثمار في دبي في دولة الإمارات بفضل الرواج الذي سيحدثه اكسبو 2020 في القطاعات المختلفة.

وتوقع صندوق النقد الدولي في أحدث تقرير له أن يتسارع نمو الاقتصاد والاستثمار في دبي و دولة الإمارات ليصل إلى 3.7% في العام 2019، مرجحاً أن يرتفع معدل نمو اقتصاد إلى 3.3% في العام الجاري، وإلى4.1% في العام المقبل، مقابل 2.8% في 2017.




ويشكل «إكسبو 2020 دبي» حراكاً اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً يعزز نمو الاستثمار في دبي الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يساهم في توفير آلاف الوظائف خلال مرحلة التحضير ومن ثم أشهر الاستضافة الستة وأيضاً خلال مرحلة ما بعد الحدث. ويساهم «إكسبو 2020 دبي» في دعم نمو جميع القطاعات خاصة بعد انطلاق أعمال البناء حيث رصد 25 مليار درهم لتطوير موقع الحدث ، فيما يتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار في دبي للدول المشاركة بأجنحة خاصة بها إلى نحو 18.3 مليار درهم (5 مليارات دولار)، وفقاً لتقديرات ميد بروجكت التي قدرت كلفة الجناح الواحد ما بين 20 إلى 50 مليون دولار باختلاف المساحة والتصميمات الداخلية.

ومن المتوقع أن يصل النشاط السياحي والاستثمار في دبي في دبي الى أقصاه، حيث تشير التوقعات الى أن عدد زوار المدينة خلال فترة الستة أشهر من المعرض سيصل الى حوالي 25 مليون زائر، 70% منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سيقسم العدد الإجمالي لزوار المدينة الى 7.5 مليون زائر من المقيمين على أراضي الدولة، و2.2 مليون زائر من دول مجلس التعاون الخليجي و5 ملايين زائر ترانزيت، بحلول عام 2020 ويعكف العاملون في القطاع السياحي في دبي ، مع بدء العدد التنازلي لاستضافة اكسبو 2020 دبي، على إعداد الخطط والمقترحات والتصورات اللازمة للتعامل مع هذا الحدث الضخم والإمكانيات المطلوبة للاستثمار في دبي ولمناولة ملايين السياح الذين سيتدفقون على دبي خلال الفترة من 20 أكتوبر 2020 وحتى 10 أبريل 2021. ، فيما سيمثل إكسبو مركزاً شاملاً لا مثيل له للتسوق، مع مساحة 6000 متر مربع للمحلات التجارية، وستة متاجر دائمة في الموقع، والعديد من الأكشاك والمتاجر المؤقتة وغيرها من منافذ التسوق المتنقلة.

نجح اكسبو 2020 دبي قبل أكثر من عامين على انطلاقه في توقيع نحو 16 اتفاق استثمار في دبي و شراكة مع الشركات العالمية والمحلية الضخمة في مختلف القطاعات والتي اختارت أن تكون شريكة في مسيرة النجاح التي يسطرها اكسبو 2020 لأول مرة في المنطقة، حيث لا ترى هذه الشركات في اكسبو 2020 مجرد فرصة لتسليط الضوء على الابتكار والتطور فحسب، بل تعتبره وجهة عالمية للاستثمار في دبي ولتحفيز الإمكانيات الهائلة للأسواق الناشئة والاستفادة منها.

تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة أحد أهم القطاعات على صعيد النمو المستقبلي وللاستثمار في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، ولأهمية هذا الدور ولدعم هذه الشريحة الواسعة من الأعمال، تعهد إكسبو 2020 دبي بتخصيص 20% من ميزانيته للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفي سبتمبر 2015 استضافت مبادرة «بزنس كونيكت» سلسلة من الاجتماعات حول موضوعات مختلفة، منها تفاعل الشباب، والتسويق والاتصال، وريادة الأعمال والاستثمار في دبي ، والتكنولوجيا والابتكار، والتعليم الترفيهي، ومشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعمارة والتصميم، وعمليات الفعاليات.



* أول إكسبو دولي يُنظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وباستضافة دولة عربية.

يستند إكسبو 2020 دبي إلى قناعة راسخة بأن التقدم والابتكار لا يمكن تحقيقهما سوى من خلال الاستثمار في قدرات الإنسان والأفكار الإبداعية بطرق مبتكرة، ومن هنا جاء شعار المعرض «تواصل العقول وصنع المستقبل»

*يتزامن إكسبو 2020 دبي مع الذكرى السنوية الخمسين لتأسيس دولة الإمارات في عام 2021.

* يشكل الحدث فرصة لألمع العقول للالتقاء وتحديد الحلول المناسبة لعدد من أكبر التحديات التي تواجه العالم.

يتوقع أن يجذب إكسبو 2020 دبي زواراً من مختلف أنحاء العالم، وأن يأتي 70% من إجمالي الزوار من خارج الدولة، وهو ما سيشكل أضخم نسبة من المستثمرين في دبي في تاريخ إكسبو. يتولى 30 ألف متطوع من مواطني.

يسعى «إكسبو 2020 دبي» إلى الإسهام بشكل فعال في دعم مسيرة نمو دولة الإمارات والاستثمار في دبي وازدهارها، وخططها التنموية المستقبلية، وسيقام في منطقة «دبي الجنوب»، المجاورة لمطار آل مكتوم الدولي، مستفيداً بذلك من قربه من مراكز الشحن والنقل الجوي في موقع مثالي بين أكبر المطارات في مدينتي دبي وأبوظبي. كما سيربط مترو مسار 2020 موقع الحدث الدولي ببقية أنحاء الإمارة.





وللمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي، ستحظى كل دولة مشاركة بجناح مستقل في إكسبو 2020 دبي ما يمنح كل الدول فرصة للاستثمار في دبي تسليط الضوء على إنجازاتها وابتكاراتها وثقافتها ورؤيتها أمام العالم بأسره. المستقبل"

وانطلاقاً من شعاره الرئيسي ومواضيعه الثلاثة، يصبو إكسبو 2020 لتدشين مرحلة جديد تشمل الحفاظ على الموارد وتعزيز نمو الاستثمار في دبي والتطور البشري وجعل الاستدامة على قائمة أولويات المشروعات المستقبلية، كما ستقدم عدد من الدول المشاركة رؤيتها الخاصة بالاستدامة سعياً لاستقطاب اهتمام الزوار والمشاركين وغرس مفاهيم ورسائل تهم أصحاب الاختصاص والناس عامة.

ويعمل فريق إكسبو ليأخذ زواره في رحلة تفاعلية مشوقة في جناح الاستدامة تكشف عن عجائب الطبيعة وتلهم الجميع لاتخاذ نمط حياة يضمن مستقبلاً أكثر استدامة وسيكون الجناح أشبه بآلة مدهشة تقوم بتخزين الطاقة واستخدامها بأساليب مبتكرة ليكون الاستثمار في دبي واحداً من الهياكل الأكثر ابتكاراً وصداقة للبيئة في العالم.

عندما نقارن التكاليف التي تتحملها دبي في مقابل تنظيم مثل هذا الحشد الدولي، سنجد أن لمثل هذه التظاهرة العالمية في اقتصاد دبي أثر صاف، لأنه من المفترض أن يترتب على هذا المؤتمر سهولة في تدفقات السلع والخدمات ورؤوس الأموال والاستثمار في دبي و الإمارات.



ويسلط تقرير "مرصد دبي للاستثمار الأجنبي" 2017 الضوء على تصنيف إمارة دبي العالمي حيث واصلت دبي صدارتها بين أفضل المدن الجاذبة للاستثمار ، واحتلت المرتبة الرابعة عالمياً في عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة، والمرتبة الخامسة عالمياً في عدد مشروعات إعادة الاستثمار، والعاشرة عالمياً في تدفقات رأس مال المشروعات الاستثمارية الجديدة، وذلك بحسب مؤشر فايننشال تايمز "إف دي آي ماركتس"، الذي يسجل بيانات تدفقات رأس المال ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة حول العالم.

لدى اتقان تأسيس الشركات في دبي فريق عمل محترف على أتم الاستعداد لمساعدتك في تأسيس أعمالك التجارية بدبى وبفضل خدماتها المتكاملة، يمكنك تأسيس شركتك باستخدام نماذج مصممة خصيصاً لتناسب احتياجاتك.

يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن :



0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites