الاثنين، 11 نوفمبر 2019

المناطق الحرة في الإمارات


تعرف المناطق الحرة في العالم باسم مناطق معالجة الصادرات، والتي يتمّ فيها تقليل المعوقات التجارية، مثل رسوم المرور والبيروقراطية المفروضة على حركة التجارة، وذلك بهدف جذب الأعمال الجديدة، والتشجيع على الاستثمارات الأجنبيّة، ومناطق التجارة الحرة ذات كثافة عمالية مرتفعة، وفي هذا المقال سنعرف كم عليها أكثر.



تعرّضت المناطق التجارية الحرّة في العالم للعديد من الانتقادات؛ لأنّها تمنح الشركات حريّة اقتصاديّة أكثر من السكان الأصليين الذين يعانون من الكثير من الصعاب في مجال العمل، ولأنّها تجبر الحكومة على دفع جزء من التكلفة الأوليّة للشركات المساهمة في نشاطات المنطقة الحرّة، 




تتيح المناطق الحرة في الإمارات مجموعة من الميزات للراغبين بافتتاح شركات أعمال فيها، مثل منح الملكية الكاملة بنسبة 100%، والإعفاء من الضرائب بشكل كامل كما تمكن للشركة من تحويل الأموال دون أية رسوم إضافية، ولكن جميع المناطق الحرة في دبي تنفرد بقواعد وأسس ومتطلبات خاصة بها.

تعد دبي الإمارة الرائدة في إدراج مفهوم المناطق الحرة في الإمارات ، فهي تحتضن اليوم 24 منطقة حرة تختص بمجالات متنوعة نذكر منها: الطيران، والسيارات، والصحة، والمعلوماتية، وأيضاً الشؤون المالية، والتجارة بالذهب والأحجار الكريمة، عدا عن تجارة السلع والطباعة والإنتاج، والتدريب والتصنيع والتوزيع والتصميم ووسائل الإعلام.

أيضا المنطقة الحرة في جبل علي واحدة من أكبر المناطق الحرة في الإمارات ، تتيح للأجانب بتملك 100% في الشركة الخاصة به مع عدم وجود رسوم ضريبية على الشركات وجمركية على المواد الأولية والمعدات المستوردة، مع فرض ضرائب فقط على الصادرات والواردات. 

تعتبر مدينة دبي للإعلام أكبر منطقة حرة متخصصة في قطاع الإعلام والأعمال المزدهرة في الإمارات وفي شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وحالياً تحتضن مدينة دبي للإعلام أكثر من 1500 مقر لأضخم شركات الإعلام العالمية والإقليمية.

افتتح مركز دبي التجاري العالمي عام 1979، ليكون واحداً من المناطق الحرة في الإمارات و في دبي التي لعبت دوراً هاماً في دعم نمو وتطور التجارة العالمية في الشرق الأوسط، هادفة إلى تعزيز مكانة مركز دبي التجاري العالمي ليكون هناك قاعدة مرنة لشتى الشركات العالمية بغرض دعم تطورها ونموها في قارات العالم أجمع.



يوجد اليوم أكثر من 15,000 شركة مسجلة في المنطقة الحرة لمركز دبي للسلع المتعددة، بدءًا من الشركات متعددة الجنسيات إلى الشركات الناشئة والمبتدئة. وهناك أيضاً 170 شركة أخرى تنضم إلينا كل شهر، 95% منها هي شركات جديدة على إمارة دبي. وتستطيع كافة الشركات الأعضاء في المنطقة الحرة الاستفادة من إمكانية وصول لا مثيل لها إلى خدمات الأعمال التجارية والاتصالات والبنية التحتية ذات الطراز العالمي. 



تصدرت دولة الإمارات دول العالم في مجال كفاءة المناطق الاقتصادية للعام 2012، واستحوذت الإمارات على 26% من عدد المناطق على قائمة (FDI) لأفضل المناطق الحرة في الإمارات للعامين 2012 و 2013 حيث ضمت القائمة المكونة من 50 منطقة حرة 13 منطقة في الدولة موزعة على أبوظبي ودبي ورأس الخيمة.

وفي المقابل تضمنت القائمة السنوية أربع مناطق حرة في العالم وهم في بولندا وثلاث من لاتفيا وواحدة من الصين ومثلها في الولايات المتحدة الأمريكية .




وتعتبر المناطق الحرة في العالم ركيزة أساسية لاقتصادات المنطقة، لاسيما الإمارات، إذ تمتلك الإمارات أكثر من 40 منطقة حرة.



لدولة الامارات موقع استراتيجي هام بين الشرق والغرب، يتيح لرجال الأعمال والمستثمرين الوصول إلى أهم الأسواق العالمية الناشئة والمناطق الحرة في العالم ، ومختلف مراكز الأعمال الرئيسية في أوروبا، وآسيا، والمحيط الهادئ، وإفريقيا، وأمريكا الشمالية.



تحرص دولة الإمارات على تشجيع نمو القطاع الخاص ضمن المناطق الحرة وتبقي على سياسات حرة ومرنة فيما يتعلق بالضوابط الموضوعة على تبادل العملات، وسياسات منح أذونات الدخول وتصاريح العمل، وأنظمة الاستيراد والتصدير.

تشمل المزايا الأخرى لتأسيس الأعمال في دولة الإمارات هو سهولة تأسيس العمل؛ أكثر من 34 منطقة حرة متخصصة، ضمن أفضل المناطق الحرة في دولة الامارات وعدم وجود حد أدنى لرأس المال

ويتوج هذا النمو في تجارة دبي التطور الذي حققه قطاع التجارة الخارجية في الإمارة، حيث سجلت تجارة دبي الخارجية تفوقا على المناطق الحرة في العالم بنسبة 58% تمثل زيادة بنحو 124 مليار درهم عن قيمتها في الربع الأول من العام 2019 البالغة 215 مليار درهم.



مميزات الحصول على فيزا المناطق الحرة في الإمارات هي انه يمكن أن يتم استدعاء الأهل والأبناء ، ويتم توفير الرعاية الصحية لهم من قبل الحكومة الإماراتية تقديم كل سبل المساعدة بالنسبة لمالكي الشركات وأيضًا لأسر مالكي الشركات في المناطق الحرة بدبي .يتم تجديد تأمين صحي لأصحاب الشركات في المناطق الحرة أو لأسرهم أيضًا وذلك كل ثلاثة سنوات

لدى اتقان تأسيس الشركات في دبي فريق عمل محترف على أتم الاستعداد لمساعدتك في تأسيس أعمالك التجارية بدبى وبفضل خدماتها المتكاملة، يمكنك تأسيس شركتك باستخدام نماذج مصممة خصيصاً لتناسب احتياجاتك.

يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن :


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites