الاثنين، 11 نوفمبر 2019

الإقامة فى دبى


من يرَ الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة في العصر الحالي، فمن الصعب عليه أن يصدق أن كل هذا التطور، وكل ما تحقق من إنجازات لا يزيد عمره على سنوات معدودة؛ منذ أن انطلقت شرارة الاتحاد معلنة بداية رحلة البناء والتطور والعمران، وينتقل معها السكان الأصليين والمقيمين في دبي من شظف العيش وقسوته





مع نهاية الخمسينات وبداية الستينات؛ توافد كثير من الأجانب إلى المنطقة، للعمل في التنقيب عن النفط ومجالات أخرى.

ويصف إدريك ورسنوب، الذي جاء كضابط سياسي إلى أبوظبي عام 1958، إمارة أبوظبي في ذاك الوقت؛ مشيراً في مذكراته التي وردت في كتاب «ذكريات الإمارات» ، إلى أنه على الرغم من كبر المساحة الا ان عدد المقيمين في دبي كان قليلاً، تقريباً 25 ألف نسمة، وكانوا من أبناء القبائل. وعاش الباقون في تجمعات في ليوا وواحات البريمي الست.

.

تختلف الإقامة في دبي عن باقي دولة الإمارات، ، إلا أنه من المعروف أن كلاً من العاصمة أبوظبي وإمارة دبي تكلّف ساكنيها الكثير من المال من أجل الاستمرار.

هذه الدولة التي غادرت وطنك من أجلها، لهدف قد يكون في سلّم أولوياتك ألا وهو العمل لجمع الأموال وتأمين حياة رغيدة لك ولعائلتك، قد تستنزف منك معظم هذه الأموال مقابل عيشك فيها

إن أحد أروع الأشياء عن الحياة والإقامة في دبي أو الامارات هو أنها تعتبر بوتقة شاملة لكثير من الثقافات المختلفة. تتضمن دولة الإمارات العربية المتحدة سكان جدد كل يوم تقريبًا لذا يدخلها الكثير من العادات والتقاليد والخبرات الجديدة بشكل دوري

لقد انتقل بالعقد الماضي أعداد كبيرة من العمالة للعيش والإقامة في دبي ، وما يغريهم غالبًا هو وعود الثروة المعفاة من الضرائب والمعيشة الفاخرة، وفي الوقت ذلك أصبحت الدراسة في الإمارات وجهة طلّابية في تقدّم دائم على الرغم من اختلاف خلفية العديد من المغتربين، إلا أنه لا يمكن أن ننكر الفوائد والامتيازات التي يتمتع بها جميع المقيمين بهذه الدولة. 

يجب أن تمتلك تأشيرة إقامة بالإمارات وهذا الشرط ينطبق على جميع الأشخاص هناك ما عدا المواطنين الإماراتيين ومواطني دول الخليج، وذلك من أجل العيش بشكل قانوني للاقامة في دبي والإمارات الأخرى. وفي حالة بعض المغتربين تقوم الشركات التي يعملون بها برعايتهم وتمكينهم من الحصول على تأشيرة إقامة داخل دولة الإمارات، فهي مهمة مثل أهمية بطاقة العمل أو تصريح العمل. تُمكِن تأشيرة الإقامة صاحبها من فتح حساب مصرفي والحصول على رخصة القيادة وتسجيل السيارة وأيضًا طلب الحصول على حساب صندوق بريد.

إن قيادة السيارات تكون على الجانب الأيمن، وبالتالي يجب أن تفسح الطريق إلى يسارك إن لم تكن معتاد ذلك في بلدك. وفيما يخص العديد من البلدان يمكنك ببساطة مبادلة رخصة القيادة الموجودة لديك لتعادل نظيرتها في الإمارات فور تلقيك تأشيرة إقامتك في دبي . وثمة بديل آخر أفضل وهو أن تستخدم المترو من أجل التنقل، أو أيًا من سيارات الأجرة والحافلات فهي متوفرة هناك بكثرة.

إن آلية البنوك سريعة جدًا وذلك لتيسير إجراءات فتح الحساب للمقيمين الجدد في دبي وتوفير خدمات بطاقات الائتمان، ولكنها لا تكون مجانية في كثير من الأحيان. تتطلب معظم البنوك حد أدنى من الرصيد ليتم الاحتفاظ به في الحساب. 

إن أحد عوامل الجذب لكثير من العمالة الوافدة للإقامة في دبي هو الدخل المعفي من الضرائب الذي يتلقوه، ولكن أحد أهم الأشياء التي أُهملت خلال الانتقال إلى هناك هو توفير معاش للمتقاعدين. يقدم عدد قليل جدًا من الشركات نوع من نظام التقاعد والادخار للمتقاعدين.ولكن هناك العديد من خطط المعاشات التقاعدية الشخصية التي يمكن للمغترب أن يستفيد منها لذلك لا تقلق.

يمكنك العيش والاقامة في الإمارات بأسلوب حياة الذي تختاره سواء أكان مكلف أو اقتصادي. ينبغي أن تكون على إطلاع بالصفقات والخصومات التي تمكنك من شراء الكثير من الأشياء دون دفع الثمن الكامل. وبطبيعة الحال لدي المغتربين فإنهم كثيرًا ما يسافرون ويمكن لسفرهم هذا أن يكون اقتصادي من أجل الحفاظ على الثروة على المدى الطويل إذا قمت بالبحث عن بطاقات الائتمان التي تقدم عروض السفر للمغتربين.




لكل إمارة نظامها الخاص في التنقلات، ولذلك يستحسن على المقيمين في دبي دائماً الحصول على البطاقات الخاصة بالنقليات العامة (باصات - مترو - ترام) التي يمكن إعادة تعبئتها مع تاريخ انتهاء صلاحية قد يمتد لأكثر من عام منذ الاستخدام الأخير، فتتجنب بذلك استخدام سيارات الأجرة المكلفة. 




إلى جانب العروضات والميزات التي تقدمها المصارف في الإمارات العربية المتحدة للمقيمين في دبي وباقي الامارات ، فإن بطاقات الإئتمان تقدم أيضاً عروضات على باقة واسعة من وسائل الترفيه.وهناك عروضات على المطاعم، أماكن الترفيه بأنواعها، عروضات على الفنادق، ومنتزهات الأطفال وغيرها.




ينمو التوظيف بشكل جيد في الإمارات، كما ترتفع الرواتب بنسب تتجاوز نسب ارتفاع الأسعار (التضخم)، وخاصة في قطاعات النفط والغاز، كما تتسم البلاد بالعدالة بين الجنسين حيث أنه ليس هناك فرق كبير بين راتب المرأة والرجل.

وتشهد سوق العمل مؤخراً انتقالاً باتجاه العقود غير الثابتة من العقود الثابتة وذلك وفقاً لوزارة الموارد البشرية ومن شأن ذلك أن يخفف من الخلافات بين الموظفين المقيمين في دبي وأرباب العمل، إلا أنه كذلك قد يرفع معدل تبديل الوظائف.

وفي المستقبل القريب فإن الإمارات العربية هي مقبلة على فترة نشاط اقتصادي مع اقتراب معرض اكسبو 2020 ويتوقع أن تزداد فرص العمل للزائرين والمقيمين في دبي بالاخص مع اقتراب هذا الموعد خاصة في دبي، إلا أن سوق العمل في الإمارات تتسم بوجود المنافسة الكبيرة ولهذا فعلى الراغب بالحصول على فرصة عمل الاجتهاد في هذا البحث والقيام بكل ما هو ضروري لكي يحصل التواصل بينه وبين رب العمل المحتمل.




تتعدد الاستثمارات للمقيمين في دبي ويحكمها في ذلك قوة الاقتصاد واتساع السوق الاستثماري واختلاف مجالاته، والتسهيلات الحكومية المقدمة للمستثمرين، ما يجعل عملية الاختيار فيما بينها أمر محير.




وكمثال على المجالات التي يحتضنها سوق الاستثمارات للمقيمين في دبي تأتي الصناعة، التجارة العامة، الزراعة والأغذية، العقارات، صناعة السيارات، الاتصالات والمعلومات، الملابس ومستلزماتها، الأثاث، الخدمات المالية وغيرها الكثير




وبالفعل، بدأ المستثمرون العرب والأجانب بالاتجاه إلى سوق الاستثمارات و الإقامة في دبي ، وأصبح سوق الاستثمارات في دبي اليوم أحد أكثر الأسواق الاقتصادية نمواً على مستوى العالم، حيث يجذب ما لا يقل عن 15 مليار دولار سنوياً من الاستثمارات الأجنبية، بفعل المحفزات المتاحة للمستثمرين. 




تعتبر دبي حالياً من بين أبرز الدول في توفير الاستثمار الآمن، حيث تتيح مجالاتها الاستثمارية المتنوعة تشغيل الأموال بأمان و عوائد مالية مرتفعة، وهو ما يعد عامل الفصل الذي يدفع مختلف الجنسيات حول العالم لاختيارها للإقامة فيها وتوظيف الأموال بها.




تحرص دولة الإمارات على تشجيع نمو القطاع الخاص للمقيمين في دبي وباقي الإمارات وتبقي على سياسات حرة ومرنة فيما يتعلق بالضوابط الموضوعة على تبادل العملات، وسياسات منح أذونات الدخول وتصاريح العمل، وأنظمة الاستيراد والتصدير.

لدى اتقان تأسيس الشركات في دبي فريق عمل محترف على أتم الاستعداد لمساعدتك في تأسيس أعمالك التجارية بدبى وبفضل خدماتها المتكاملة، يمكنك تأسيس شركتك باستخدام نماذج مصممة خصيصاً لتناسب احتياجاتك.

يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن :


0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites