الأحد، 2 فبراير 2014

حب الشباب بعد الثلاثين!

(د ب أ)


لا تقتصر مشكلة حب الشباب وظهور رؤوس سوداء وبثور على الوجه على المراهقين فحسب، إنما يُعاني منها أيضاً الكثير من البالغين، لاسيما النساء. ويرجع ذلك إلى عدة أسباب كالعوامل الهرمونية مثلاً أو الوقوع تحت ضغط عصبي أو إتباع نظام غذائي غير متوازن.


أن حب الشباب المتأخر ربما يرتبط بتناول حبوب منع الحمل، لافتاً إلى أن إيقاف هذه الحبوب يؤدي عادةً إلى زيادة الهرمونات الذكورية لدى المرأة، التي تستجيب لها بصيلات الشعر الموجودة في الجلد على نحو سلبي وتتسبب في فرط نشاط الغدد الدهنية، ما يؤدي بالطبع إلى تكوّن بثور على البشرة.


أنه ربما تُعزى هذه المشكلة إلى الحالة النفسية أيضاً؛ حيث يمكن أن يتسبب الوقوع تحت ضغط عصبي في زيادة الهرمونات الذكورية وهرمونات الضغط العصبي، التي تعمل هي الأخرى على تنشيط الغدد الدهنية وتُزيد من معدل إفرازها.


“إذا اختلت وظيفة الأمعاء مثلاً من خلال تناول مضادات حيوية أو إتباع نظام غذائي غير متوازن أو إذا حدثت اضطرابات بعملية الهضم، ينعكس ذلك على البشرة ويؤدي إلى ذبولها؛ حيث تسري عملية طرد المخلفات من الجسم عن طريق الجلد أيضاً”.


ونظراً لأن الجهاز الهضمي يؤثر بشكل كبير على حالة البشرة وشكلها؛ لذا أوصت خبيرة التجميل الألمانية أيضاً بإتباع نظام غذائي متوازن غني بالخضروات والفواكه مع الإقلال من الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من السكر أو منتجات الألبان أو الكربوهيدرات؛ حيث أنها تؤثر بالسلب على الأشخاص ذوي البشرة غير النقية والمصابين بحب الشباب.






المصدر msn

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites