الاثنين، 15 سبتمبر 2014

كيف تعرفين ان النظام الغذائي الذي تتبعينة يحدث خللا بجسمك؟

كيف تعرفين ان النظام الغذائي الذي تتبعينة يحدث خللا بجسمك؟



في الكثير من الاحيان نتبع حميات غذائية و تحدث خللا بجسمنا , ولكننا بشكل سريع قد نحكم على الأمر بطريقة مختلفة لنعتقد أننا نعاني من مرض ما وليس الأمر يتعلق بنظامنا الغذائي المتناول.و اليوم حبينا ان نقدم لكي اهم الاعراض التي قد تعانين منها وتحدث خللا يشكل خطورة ما علي جسمك . ففي العادة ترسل اجسامنا لنا دلائل و علامات تشير الي ان الحمية العذائية التي نتبعها بها خلل ما



عادة ما ترسل لنا أجسامنا إشارات تشير إلى أن حميتنا الغذائية بها خلل ما،


وفي هذا الموضوع نتطرق معك لأهم الأعراض التي تعانين منها، بفعل وجود خلل في نظامك الغذائي، مع منحك الحل السريع للتغلب على تلك المشكلة، ولكن لا تنسي استشارة طبيبك الخاص مع إجراء الفحوصات الطبية لمزيد من التأكيد وتحقيق عوامل الأمان.كيف تعرفين ان النظام الغذائي الذي تتبعينة يحدث خللا بجسمك؟


كيف تعرفين ان النظام الغذائي الذي تتبعينة يحدث خللا بجسمك؟


العلامة الأولى


بمجرد أن تشعري بالإرهاق المستمر، فهذه إشارة إلى أنك تعانين من نقص فيتامين B12، الذي يقوم بدوره بالمحافظة على صحة جهازك المناعي، لهذا عليك بشكل يومي تناول كمية صغيرة للغاية من اللحم الحيواني أو البيض.


ومن تلك النقطة، عادة ما ينصح الأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون حمية نباتية، بتناول أقراص B12 كبديل لعدم تناول اللحم الحيواني، كما يمكنهم تناول لحم التوفو أو حبوب الإفطار أو حليب الصويا أو الخميرة في الصباح.


العلامة الثانية


تساقط الشعر بشكل ملحوظ ربما يعد علامة على وجود خطأ ما في حميتك الغذائية، والذي ينتج عن نقص فيتامين D في نظامك الغذائي، أو ربما يعد اختلال في هرموناتك، فالأمر بالتأكيد يعود في نهاية الأمر للفحوص الطبية.


ولكن في هذا الصدد، قد أجريت دراسة على عينة من السيدات، تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عاما يعانين من نقص في فيتامين D، ليتم منحهم إياه سواء من خلال تناوله على هيئة أقراص، أو التعرض للشمس ليتم إنتاجه بواسطة الجسم، لتحل مشاكل تساقط الشعر التي يعانين منها طويلا.


فإذا كانت لديك ذات المشكلة، فهنا خبراء التغذية ينصحونك بضرورة شرب الحليب المقوي بفيتامين D، لتتناولي منه ما لا يقل عن ستة أكواب بشكل يومي.


العلامة الثالثة


هل تعانين من صعوبة بالغة في التئام جروحك سريعا؟، أو تشعرين أنك تفقدين حاستي الشم والتذوق؟، إذا كانت إجابتك بنعم فعليك عزيزتي إدراك أنك تعانين من نقص في الزنك.


لهذا عليك بتناول جرعات يومية من الأطعمة التي تعزز من منحك جسم الزند، مثل المحار أو اللحم البقري أو الفاصوليا والفول وحبوب الإفطار المقوية وكاجو، وفي حالة لو كنت نباتية الأصل فيمكنك تناول ما يناسبك من الأطعمة السابق ذكرها، أو تناولي المكملات التي تمنحك الكمية اللازمة من الزنك.


العلامة الرابعة


بمجرد أن تجدي أن شكل أظافرك أصبح غريبا، فعلى الفور تأكدي أن لديك مشكلة في الحديد!، أيضا إذا شعرت أن لديك مشكلة في التنفس أو ضيق النفس رفيقك عند أداء أي مهمة حتى لو كانت بسيطة فعليك التأكد من نسبة الحديد في جسمك.


على الفور يمكنك تناول جرعة يومية لا تتعدي الـ 18 جراما من الحديد، أو تناولي بكثرة كلا من الفاصوليا البيضاء أو اللحم البقري أو حبوب الإفطار المقوية.


وفي هذا السياق، عليك معرفة انه في أكثر دراسة وجد أن تناول الحديد على هيئة مقويات، أكثر سرعة في استجابة الجسم ويحسن بشكل ملحوظ عملية التنفس سريعا، ولكن قبل أن تقرري اسألي طبيبك عن الأنسب لك.


العلامة الخامسة


الصداع المستمر والملازم لك ربما تكون إشارة لك أن هناك نقصا في الماغنسيوم لديك، مما يعوق نقص هذا المعدن من تدفق الدم للمخ، ومن ثم تعانين من صداع ابدي!


لهذا عليك الاهتمام بتناول ما يلزمك لمد الجسم بالماغنسيوم اللازم، والتي لا تقل جرعته عن 310 جرامات من مكمل الماغنسيوم يوميا، مع الحرص على تناول السبانخ واللوز والفاصوليا السوداء.


واعلمي أن نقص الماغنسيوم لا يؤدي فقط للصداع، ولكنه يعرضك للأسف للاكتئاب، فكوني حذرة.


التدوينة كيف تعرفين ان النظام الغذائي الذي تتبعينة يحدث خللا بجسمك؟ ظهرت أولاً على مجله انوثتك النسائية.




العناية بالبشرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites