الأحد، 24 نوفمبر 2019

خطوات تأسيس شركة في دبي



عند الرغبة في تأسيس شركة في دبي يجب عليك إتباع مجموعة من الإجراءات الضرورية التي تفرضها القوانين في دبي، حيث إنه التنمية الاقتصادية في دبي تفرض مجموعة من الإجراءات لكي يتم تأسيس الشركة وتسجيل المنشأة بشكل رسمي وقيام الأعمال بها.

سنقوم بسردها بالتفصيل

1. تحديد نوع النشاط للشركة.

2. تحديد الشكل القانوني للشركة وكذلك الأطراف المرتبطين بالنشاط.

3. تحديد وحجز الاسم التجاري.

4. التقديم على شهادة الموافقة المبدئية.

5. إعداد عقد التأسيس واتفاقية وكيل خدمات.

6. اختيار موقع الشركة وتوثيق عقد الإيجار.

7. الحصول على موافقات الجهات المنظمة للنشاط.

8. استلام الرخصة التجارية.




1. تحديد طبيعة النشاط للشركة:

وهو من أهم الإجراءات الضرورية التي تفرضها القوانين والإجراءات لتأسيس الشركات في دبي والذي سوف ينظم سير الإجراءات كلها ويسهلها حسب كل نشاط مرغوب فيه، وسُيحدد بعده الأطراف المرتبطين بالنشاط والأشكال القانونية المسموح بها.

هناك ما يزيد عن 2,000 نشاط اقتصادي متاح مزاولته في دولة الإمارات، ويتم تصنيف النشاطات الاقتصادية إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

تجاري // مهني // صناعي

حيث تنقسم هذه الأنشطة ضمن مجموعات مختلفة

تجاري: وتشمل تجارة الجملة والتجزئة، الإنشاءات، النقل والتخزين والاتصالات، الوساطة المالية، العقارات والتأجير.

مهني : وهي الأنشطة التي تعتمد على الجهد العقلي والبدني لممارستها وتشمل لزراعة، صيد الأسماك، التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، أنشطة الخدمات المجتمعية والاجتماعية والشخصية.

صناعي : وتشمل الصناعات التحويلية، التعدين واستغلال المحاجر، الكهرباء والغاز والمياه.

ويتدرج منها أيضاً أنشطة سياحية. وفي حالة إذا رغبت في اختيار نشاط غير مندرج ضمن الأنشطة المتاحة ويوجد لديك الوصف الكامل لهذا النشاط فسوف يقوم خبراءنا في إتقان بتقديم الدعم الكامل لك لكي تتمكن من اختيار النشاط الذي ترغب به وتستكمل إجراءات تأسيس شركة في دبي.

2. تحديد الشكل القانوني للشركة

يعتمد اختيار الشكل القانوني للشركة داخل الإمارات على جنسية أصحابها، ‌ ونوع الشركة الذي تخطط لتأسيسه في دبي ويتدرج وفق ما يلي:

• شركة تضامن: يمكن لشركة التضامن أن تقوم بممارسة الأنشطة التجارية والصناعية فقط

• الشركات ذات المسؤولية المحدودة : أي نشاط صناعي أو تجاري أو مهني باستثناء أنشطة المحاماة وتدقيق الحسابات وأي نوع آخر من الأنشطة الخاصة بالاستشارات ويستثنى من ذلك النشاط الخاص بالاستشارات المالية، بشرط الحصول على الموافقة من الجهات المنظمة من أجل هذا النشاط.

• شركة المساهمة العامة : يمكن لشركاء المساهمة العامة ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية.

• شركة المساهمة الخاصة : شركة المساهمة الخاصة يمكن ممارسة أي نشاط تجاري أو صناعي.

• شركة الأعمال المدنية : شركاء الأعمال المدنية ممارسة الأنشطة المهنية فقط.

• فرع لشركة خليجية، أو فرع لشركة محلية : يمكن للفرع لشركة خليجية او محلية القيام بكل النشاطات المدرجة في الرخصة للشركة الأصلية.

• فرع لشركة أجنبية : يمكن لفروع الشركات الأجنبية ممارسة الأنشطة المهنية، ونشاط مكتب التمثيل التجاري، والأنشطة التجارية غير المباشرة والمقاولات.

• فرع شركة منطقة حرة : يمكن لفرع شركة من منطقة حرة مزاولة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية طالما كان نشاط الشركة الأم مرخصاً في داخل الإمارات.

• المؤسسة الفردية : يمكن للمؤسسة ممارسة الأنشطة التجارية والصناعية والمهنية.

3. تسجيل الاسم التجاري

وهو ما يميز رخصة عن الأخرى، كما أنه مرتبط بشكل الشركة ونشاطها ويتحقق بعدة شروط هامة تفرضها دائرة التنمية الاقتصادية على الاسم التجاري قبل الموافقة منها:

ألا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ غير لائقة، وألا يخالف الذوق العام وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة

وأن يعكس اسم الشركة النشاط التجاري بدقة... إلخ

4. الحصول على الموافقة المبدئية

بعد تحديد النشاط، والشكل القانوني، وتسجيل الاسم التجاري، يتعين عليك الحصول على الموافقة المبدئية على نشاطك الاقتصادي مما يؤهلك إلى المتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

وهنا سيقوم خبراءنا بإسناد جميع الاعمال القانونية والورقية الخاصة بشركتك امام الجهات الحكومية لنا وسوف يقوم طاقمنا بعمل ما يلزم بالنيابة عنك بإتمام جميع الخطوات لدى الهيئات الحكومية المختلفة من جهاتنا وعبر فريق العمل المترابط مع الجهات الحكومية المختصة في إمارة دبي بخبراته الطويلة وتعاملاته الدائمة لديهم.

5. اعداد عقد التأسيس

واتفاقية وكيل خدمات

6. اختيار مقر لأعمالك

يجب عليك اختيار موقع لتشغيل أعمالك فعلى جميع الشركات لابد أن يكون لديها عنوان فعلي قائم وموجود في دولة الإمارات المتحدة، وأن يحقق المتطلبات المحددة وأنظمة تخصيص الأراضي من قبل البلدية.

ويمكنك إضافة رُخص أخرى في نفس موقع رخصتك القائمة مع أساسيات هامة يجب مراعاتها.

7. الحصول على موافقات الجهات المعنية بنشاط المنشأة

تتطلب بعض الأنشطة الحصول على موافقات إضافية من الجهات المنظمة لها

منها وزارة الاقتصاد، وزارة الداخلية، وزارة العدل، موافقة من الدفاع المدني ان كان النشاط مثلاً متعلق أنشطة بيع معدات إطفاء الحرائق إلخ...

لن تحتاج إلى موافقات إضافية للأنشطة التي تندرج ضمن نطاق تخصص دائرة التنمية الاقتصادية ويمكنك ايضاً الحصول على المساعدة من دائرة التنمية الاقتصادية بخصوص الجهات الإضافية المتعلقة بنشاطك الاقتصادي.

8. الحصول على الرخصة

بعد إتمام كل الخطوات المطلوبة يمكنك استلام رخصة نشاط بعد القيام بإرفاق المستندات المطلوبة ومنها أيضاً الخطوات التي تم ذكرها وتقديمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية وسداد رسوم الرخصة التجارية

وبعد ذلك التسجيل كعضو في الغرفة التجارية وستحتاج إلى الانضمام لعضوية غرفة التجارة في الإمارة المعنية، قبل أن تتمكن من البدء بالنشاط الاقتصادي الخاص بك.



نحن نقوم بكل ذلك عبر خبرائنا في إتقان وبثلاث خطوات سهلة وميسرة بدون أي تعقيدات وملتزمون معك حتى تأسيس شركتك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites