الأربعاء، 10 يونيو 2015

كيف تتعاملين مع لمس الطفل لاعضاءة

تتساءل العديد من الأمهات عما إذا كان من الطبيعي أن يلمس أطفالهن أعضاءهم التناسلية، وما الذي ينبغي عليهن فعله حيال ذلك.

أولًا وقبل كل شيء إن لمس الأطفال لأعضائهم التناسلية أمر طبيعي تمامًا، وحوالي ثلث الأطفال الصغار يفعلون ذلك، ولا يُعد ذلك دليلًا أو مؤشرًا على أن طفلك لديه مشكلة ما أو أنه قد يستمر في فعل ذلك الأمر طوال الوقت.

إن الطفل في سنواته الأولى لا يفرق بين أعضاء جسمه، ولكن عندما يصل إلى مرحلة اكتشاف ذاته ومرحلة التعرف على العالم من حوله فإنه يلمس كل شيء، ومن بين ما يلمسه هو عضوه التناسلي، ويزيد اهتمامه بذلك العضو عند إحساسه بشعور لطيف نتيجة للمسه عضوه. كوني على ثقة بأن الطفل لا يكون مدفوعًا إلى فعل ذلك إلا نتيجة لحبه للاستكشاف.

سأقدم لكِ في هذا المقال بعض النصائح للتعامل مع هذا السلوك، ولكن ضعي في اعتبارك أن لمس طفلك أو طفلتك لأعضائهم التناسلية قد يكون له سبب عضوي، وفي هذه الحالة ينبغي عليكِ اللجوء إلى الطبيب أولا للتأكد من أن لمس  طفلك أو طفلتك لأعضائهم غير ناتج عن شعورهم بألم ما أو التهابات أو ما شابه.

ماذا عليكِ فعله عند لمس طفلك أو طفلتك لأعضائهم التناسلية؟

إياكِ وتعنيف طفلك عند لمسه لعضوه التناسلي؛ ذلك لكونه لن يفهم سبب هذا التعنيف، وربما يدفعه ذلك لتكرار الأمر بعيدًا عن رقابتك، ولكن حاولي فعل ما يأتي:

1-   حاولي إلهاء طفلك عن طريق اللعب

يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يشاركك اللعب؛ وذلك لصرف انتباهه بعيدًا عن اللعب بأعضائه التناسلية.

2- اطلبي منه مشاركتك نشاطاً ما

في حال وجدتِ طفلك يقوم بالعبث بأجزاء من جسده، وجهي النداء له واطلبي منه مشاركتك في صنع حلوى ما أو مشاركتك الطبخ. وسيتوقف طفلك عن اللعب بعضوه ويستعمل يده في النشاط الجديد الذي طلبتِ منه القيام به.

3-  حاولي شرح مفهوم الخصوصية لطفلك

كثير من الأمهات يشعرن بالانزعاج الشديد حينما يلمس أطفالهن أعضاءهم التناسلية أمام الآخرين أو في الأماكن العامة أو خارج المنزل بشكل عام. إذا كنتِ تعانين من هذا الأمر، عليكِ أن تشرحي لطفلك أو طفلتك أن هذا الأمر غير مستحب ويمكنك تشبيه الأمر بالدخول إلى الحمام لقضاء الحاجة أو الاستحمام حيث إنه لا يفعل ذلك أمام الآخرين.

4- الاتفاق على كلمة سر لتنبيهه إذا كان يفعل ذلك أمام الآخرين

إذا كنتِ تتعرضين للإحراج عند لمس أطفالك لأعضائهم أمام الآخرين، يمكنك الاتفاق على كلمة سر لتنبيههم في حال إقدامهم على القيام بذلك، اختاري كلمة سهلة وغير سيئة.

5-  اقضي المزيد من الوقت مع طفلك

إن من أكثر الوسائل فاعلية للتخلص من هذا السلوك هو قضاء المزيد من الوقت مع طفلك والاهتمام به.. عانقي طفلك وأشعريه بقربك منه.

6-  ناقشي طفلك بهدوء في الأمر

لا تيأسي أو تملي أبدًا عند محاولة تغيير سلوك ما لدى طفلك، أعيدي عليه الأمر مرارًا وتكرارًا بأسلوب جيد حتى تتغلبي على السلوك الذي ترفضينه.

بعد استعراض النقاط السابقة وتقديم نصائح حول ما يجب عليكِ فعله لمواجهة هذا السلوك، إليكِ بعض النصائح حول ما يجب ألا تفعليه أبدًا في حال قيام طفلك بلمس أعضائه:

1- لا تعاقبي طفلك عقابًا بدنيًا.

2- لا تنهري طفلك عند قيامه بلمس أعضائه.

3- لا تحاولي تقييد حركة يد طفلك ليتوقف عن لمس عضوه.

4- لا تصِفي سلوكه بالسيئ أو الشرير أو أي أوصاف أكبر من مستوى إدراكه، ولا تهدديه بأنه سيذهب إلى النار أو ما شابه ذلك؛ لأن القيام بذلك قد يسبب له ضررًا نفسيًا.

وفي النهاية، هذا السلوك ينتهي تلقائياً، فلا تعطي الأمور أكبر من حجمها، وتذكري أن تتحلي بالصبر دومًا عند التعامل مع طفلك، وخاصة عند محاولة تعديل سلوك ما.

التدوينة كيف تتعاملين مع لمس الطفل لاعضاءة ظهرت أولاً على مجله انوثتك النسائية.


العناية بالبشرة

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites